مواضيع جديدة و جميلة . دردشة احترافية . ترجمة المنتدى لكل الغات . نقاشات حادة . تصويت . ومسابقات وجوائز بطائق شحن.الرياضة.تقنيات.التلفزيون.حلول.مصورة.مواصلات.حواء.ا دم.العاب.ترفيه.الفن.الاسلام.البرامج.اشهار.المنتديا ت.و.تطويرها.منوعات.الجوال.خدم .... الخ
 
الرئيسيةالعابدخولالتسجيلكل ما يتعلق بالاسلامتحدت مع الاصدقاء او التعارف

شاطر | 
 

  نصائح إمتحانية مميزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatman
المشرف او المدير
المشرف او المدير


ذكر الدولة : المغرب
الثور الخنزير
العمر : 33 المشاركات : 1681
نقاط 16751
السٌّمعَة 7


تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: نصائح إمتحانية مميزة   السبت يناير 22, 2011 1:18 pm

نصائح إمتحانية مميزة

السؤال الأول: كيف أذاكر وأدرس؟؟

في البداية يجب على الطالب وضع أولويات مثل * وضع هدف من الدراسة *تعلم كيفية الدراسة.

في البداية يجب على الطالب أن يعلم أن القراءة الصامتة للدرس لا تكفي ..بل يجب عليه أن يقوم بالقراءة جهرا و تحريك حواس الجسم مما يساعد تثبيت المعلومات أكثر...

وأيضا يجب على الطالب أن يقوم بعمل نظرة عامة للدرس مثل تحديد الفقرات والعناوين للدرس ومن ثم قراءة سريعة لاستخراج الفكرة الرئيسة أو العامة ....

بعد ذالك يقوم بقراءة متأنية مع تحديد للكلمات المفتاحية ويفضل أن يكون بقلم فسفوري ....

بالنهاية يقوم بإعادة صياغة الدرس بأسلوبه مع الأخذ بعين الاعتبار الكلمات المفتاحية ..

ومن ثم يقوم بمراجعة الدرس غيبا بصوت مرتفع كأن هناك طلاب أمامه وهو يقوم بتدريسهم ,فيقوم بتحريك يديه مما يساعد على تثبيت المعلومات بالذالكرة ...

أما الدراسة الصامتة لاتثبت المعلومات إنما تساعد على فهم الدرس فقط .

عند مراجعة الدرس للمرة الثانية أي بعد يوم أو يومين ربما قد يجد نفسة أنه نسي بعض الأشياء وهذا طبيعي جدا ولا يدعي للقلق ...ولكن يجب علية مراجعة الدرس وحفظه كأنه يدرسه للمرة الاولى.
ومن المهم أيضا على الطالب أن يكتب بقلم ويسجل المعلومات على أوراق خارجية أو يقوم بعمل ملخص للدرس ويسجيل الأشياء التي فهمها منه.
وأنا انصح بعدم الإكثار من المراجع بل الاعتماد على الكتاب الأساسي أو على مصدر واحد فقط.

انصح أيضا بالحفظ البصري للفقرة أي حفظ موقع الفقرة من الكتاب سواء كانت على اليمين الصفحة أو اليسارالخ , نلاحظ أن ذاكرة الطالب عند الامتحان عندما يريد أن يجيب على سؤال ما يتذكر موقع الفقرة من الكتاب , وإن نسي الطالب موقع الفقرة لن يستطيع وقتها الإجابة على السؤال .. لذالك يجب على الطالب كل فترة أن يقلب بصفحات الكتاب ..

نلاحظ أنه لا يوجد طريقة واحدة لكل الطلاب , بل لكل طالب طريقته الخاصة ...منهم دراسته صامته ومنهم يدرسون بصوت عالي , ولكن بشكل عام كلما اشتغلت الحواس أثناء الدراسة كان أفضل فيمتنع عن الشرود والانشغال ...

بالنهاية أؤكد على أهمية إعادة المراجعة والدراسة للأشياء التي حفظها الطالب بصوت عالي للحصول على نتائج أفضل.


السؤال الثاني: كيف ابني مفهوم اجابي عن نفسي؟؟

هناك مرتكزين للنجاح ...المرتكز الأول : كم المعلومات التي يحصلون عليها أثناء دراستهم..
المرتكز الثاني: الحالة النفسية عند الطالب ,فأنا أرى الحالة النفسية جانبا مهم جدا لنجاح الطالب في دراسته .
فكم من الطلاب يذهبون للامتحان ويكون لديهم كم هائل من المعلومات ولكن يحصل لديهم انسحاب بسبب التوتر والضغط والقلق ,لحل هذه المشكلة يجب بناء مفهوم ايجابي عن نفسه.

نلاحظ أن الطالب الذي يمتلك مفهوم سلبي عن نفسه مثل أن يقول ( أنا إنسان سيء لا يمكن أن انجح ,أنا فاشل ...الخ فهذا الطالب الذي يتكلم عن نفسه هو أقرب للفشل الدراسي ,أما الطالب الذي يتكلم بإيجابية مثل( أنا طالب ناجح ,عندي امكانيات رائعة , صحيح أني أخطئ في بعض الأحيان ولكن إذا حاولت سأنجح , صحيح هناك فشل ولكن هذا لا يعني أن الحياة انتهت ., بالمحاولة سأحصل على ما أريد ) هذا الإنسان الذي يتكلم بطريقة محترمة مع نفسه هو أقرب إلى النجاح , ونلاحظ أن أغلب وأكثر العلماء والناجحين هم الأشخاص الذين يتكلمون بطريقة إيجابية مع أنفسهم وخاصة عند مواقف الفشل والشدائد , بالتالي وجود الفشل لا يعني أن الحياة انتهت والحل غير موجود ..وإنما الفشل هو بداية نجاح دائما ..بالتالي علي أن أغير من خططي وأن أغير طريقة التكلم مع ذاتي..


ومن المهم أيضا على الطالب أن يتذكر نجاحاته السابقة ومواقفه التي كان ناجحا فيها فيها لكي يرفع من معنوياته أكثر..

نقطة أخرى مهمة هو (الوقت الصباحي) , يجب أن يستيقظ الانسان ويتكلم مع نفسه بطريقة ايجابية , وحسب دراسة حصلت مؤخرا أن الإنسان عندما يستيقظ صباحا هو أقرب للتكلم السلبي مع نفسه .

ومن المهم أيضا أن ننظر إلى المرآة ونحمد الله على الخلقة السليمة التي أعطانا إياها.ونبتسم بوجهنا للمرآة ونتذكر الإيجابيات الموجودة بنا ونتذكر أيضا أن لكل مشكلة حل..وأنني قررت أن أكون سعيدا ...مثل هذه العبارات تعطي دعما لإنسان..

النقطة الثالثة ..قبل النوم عند وضع الانسان رأسه على الوسادة يجب أن يتكلم بطريقة ايجابية عن نفسه , مثل الحمدالله أنا قادر على بناء مستقبلي ونجاحاتي بنفسي..


النقطة الرابعة: كتابة الجمل الايجابية وتعليقها بالغرفة وترديدها دائما مثل ....
· ليش المهم ما يحدث لك وإنما كيف تستجيب للحدث .
· لكل مشكلة حل, لذلك قررت أن أعيش سعيدا .
· النجاح يتطلب التكرار.
· النجاح يتطلب الهمة العالية .
· النجاح الذي وصل إليه الآخرون يمكن أن أصل إليه.
ويمكن أيضا استخراج مثل هذه الكلمات من مصادر متنوعة مثل كتب التربية ووسيلة الانترنت.

ملاحظة أخيرة : إذا كان الإنسان من الأشخاص المحبطين أو عنده رفاق السوء الذين يتكلمون دائما عن الأخطاء والمشاكل بالحياة ,فيجب عندها الابتعاد عن هؤلاء الاشخاص المتشائمين الذين يؤثرون على نفسية الانسان , إن لم تستطع الابتعاد عنهم فحاول أن تؤثر أنت بهم وأن تعمل قطع لأي فكرة يعطوننا إياها.

السؤال الخامس: كيفية تخفيف الضغط النفسي بالامتحان؟؟

أنا انصح الطلاب بثلاث أشياء .
· يمنع منعا باتا الدراسة قبيل الامتحان مثلا أثناء الطريق للفحص أو في ساحة المدرسة أو الجامعة , لان هذا الوقت ليس للدراسة وإنما هذا الوقت للإسترخاء.
الإسترخاء يكون بالتنفس المنتظم والمشي بطريقة هادئة وقراءة بعض الأدعية.
وأيضا يجب تحضير نفسك فيزيولوجيا مثل عدم الذهاب للامتحان جائعا أو العكس مثل أن تكون متناول من الطعام أكثر من حاجته . ويجب أن لا تشعر بالنعاس وأن لا تسهر بل على الطالب أن ينام باكرا وأن يستيقظ باكرا , ويذهب للامتحان وليس معه أي كتاب..


أما أثناء الامتحان يجب أن يجلس بطريقة هادئة, وعند أخذ ورقة الامتحان لا تقم بقراءة جميع الاسئلة , وإنما يجب أن تأخذ سؤال سؤال , فلا يوجد فائدة من قراءة جميع الاسئلة بوقت واحد وإنما قد تشعر بالقلق بهذه الطريقة .

إن حصل توتر أثناء الامتحان يجب على الطالب وقتها قلب الورقة ووضع القلم والاسترخاء لمدة ثلاث إلى خمس دقائق مع عمل تنفس بطريقة منتظمة وتمرين الرقبة والابتسامة والتكلم مع الذات بطريقة ايجابية ...

ومن المهم أن يبتعد الطالب إذا كان هناك طالب بجانبه أو خلفه يريد الغش أو نقل الإجابة , والأفضل أن تفهم الطلاب قبل الدخول بأنك لا تغش ولا تساعد على الغش لأن هذه الأشياء قد تربك الطالب..

ونلاحظ أن بعد الامتحان يقوم الطالب بامتحان نفسه والتأكد من إجاباته من الكتاب وهذا أسلوب خاطئ قد يوتر الطالب , لذالك فيجب وضع كتاب هذه المادة جانبا ونأتي بالمادة التي بعدها مباشرة .

السؤال السادس: كيفية التركيز ؟؟

الشرود هو عكس التركيز ...ما معنى الشرود: هو عبارة عن مجموعة من الأفكار تنتاب الطالب أثناء دراسته وتكون هذه الأفكار تخص الماضي أو المستقبل ..

الماضي يكون باللوم مثل( ياريتني درست من الأول ...ما بقى لحق ...الخ)
المستقبل ( سأسافر بعد الامتحان أو سأشارك بالنادي بعد الامتحان )
فينشغل الطالب بأفكار ليس وقتها الآن.

لذلك يجب أن يقوم بعملية قطع لمثل هذه الأفكار كإصدار صوت بأن يضرب الطاولة بيده أو أن يقف أو أن يرفع صوته أو أن يتكلم مع نفسه مثل (قف وعد إلى الدراسة أو كفى بالتفكير في أشياء ليس وقتها الآن)

ومن المهم أيضا وضع وقت محدد للانتهاء من فقرة أو درس ما فيصبح كتحدي لنفسك.

و يجب أيضا ذكر اسمك أثناء الدراسة مثل ( يا منار كفى هذه الأفكار هذا وقت للدراسة وليس للتفكير).


السؤال السابع : التوفيق بين الدراسة والعمل ؟؟

أولا أنا اشكر الطلاب هؤلاء أنهم يدرسون بالإضافة إلى عملهم فهذا دلالة على اجتهادهم وهدفهم الراقي في حياتهم للحصول على شهادة بالإضافة للعمل.

فأنا انصحهم أن يتذكروا دائما هدفهم من الحياة (لماذا يدرسون بالإضافة للعمل ؟ ما الهدف من الدراسة ) ...

فهذه وسيلة تحفيزية لهم ..ويجب أيضا وضع أولويات مثل ( حذف زيارة الاصدقاء أو الخروج للنزهات أو مشاهدة التلفاز ..)
لان هذه العلاقات لن تخدم الدراسة , فيجب عليه الاعتكاف ,مثلا العمل بالنهار والاعتكاف ليلا بالبيت للدراسة مع تنظيم حازم للوقت.


السؤال الثامن : أكثر شئ مفيد للطالب؟؟

أولا أهم شئ تنظيم الوقت واختيار أوقات مفيدة وأمكان مريحة للدراسة .

فأنا لا انصح مثلا بالدراسة الجماعية مع الرفاق لان هذا ربما من باب الهروب من ضغط الدراسة .لكن إذا لم تستطع فيجب القيام بوضع خطة أنت ورفاقك لكي تقوموا بدراسة جماعية ناجحة وإلا لن تصلو إلى نتائج ايجابية ..

نقطة أخرى وهي أن يتناول الطالب الغذاء الصحي مثل ( المكسرات , ولكن بكميات معينة مثل 3 حبات بندق أو القليل من الفستق الحلبي فهذا يقوي الذاكرة بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والعصائر والفواكه والخضروات مثل السبانخ والخس)

ويجب أيضا تنظيم وقت النوم وتنظيم وقته بالخروج مع الأصدقاء ....

فأنا شخصيا أرى أن أغلب المشاكل الأساسية عند الطلاب هو الوقت أي الإكثار من السهر...


وآخر ما قاله الأستاذ : أن هناك أربعة جوانب في شخصية الانسان (الجسد - الروح – العقل – العاطفة) , يجب أن تلبى هذه الجوانب سؤاء كان الشخص طالب أو عامل.

الجسد : غذائه الرياضة والغذاء الجيد والنوم المتوازن والاسترخاء , لان هناك دراسات أكدت أن الجانب الحركي للإنسان يساعده في تقوية الذاكرة .

العقل : يلبى عن طريق الدراسة فله النصيب الأكبر في هذا الجانب.

العاطفة : يلبى عن طريق العلاقات والتواصل مع الآخرين فيجب على الطالب أن لا يضغط نفسه بالدراسة وإنما أن يكون هناك شئ من التواصل مع الآخرين ولكن بحدود .

الروح : هو العلاقة مع الله مهما كان دينه الانسان , فيجب التواصل مع ربه مما يساعده على الطمأنينة والامان والثقة بالنفس...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.a7larab.net
 
نصائح إمتحانية مميزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي العربي :: منتدى التعليم و تقافة و البيئة و الفضاء :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: