مواضيع جديدة و جميلة . دردشة احترافية . ترجمة المنتدى لكل الغات . نقاشات حادة . تصويت . ومسابقات وجوائز بطائق شحن.الرياضة.تقنيات.التلفزيون.حلول.مصورة.مواصلات.حواء.ا دم.العاب.ترفيه.الفن.الاسلام.البرامج.اشهار.المنتديا ت.و.تطويرها.منوعات.الجوال.خدم .... الخ
 
الرئيسيةالعابدخولالتسجيلكل ما يتعلق بالاسلامتحدت مع الاصدقاء او التعارف

شاطر | 
 

  معالجة الضعف في بعض المواد الدراسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatman
المشرف او المدير
المشرف او المدير
avatar

ذكر الدولة : المغرب
الثور الخنزير
العمر : 34 المشاركات : 1681
نقاط 17961
السٌّمعَة 7


تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: معالجة الضعف في بعض المواد الدراسيه   السبت يناير 22, 2011 1:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معالجة مشكلة الضعف في بعض المواد الدراسية

عند نهاية كل اختبار يكون هناك خلاصة للنتيجة . تحوي مواد الضعف والتفوق موضحاً فيها نسب كل من الضعف والقوة . والفائدة من هذه الخلاصة :

1- الوقوف على إحصائية دقيقة للمستوى التحصيلي للطلاب .

2- التأكد من مستوى المعلم ومدى ملاءمته للمادة التي يقوم بتدريسها .

3- الوقوف على أسباب الضعف والخلل الذي أدى إلى تدني المستوى بعد عمل دراسة لذلك .

4- هناك فوائد أخرى مثل :

ترفيع الطلاب من صف إلى آخر ومكافأة الطلاب وتشجيعهم وتحفيزهم والأخذ بيد الطلاب المقصرين لعلاج الضعف لديهم .
لذلك قمنا بدراسة أسباب الضعف ومن ثم اقتراح العلاج المناسب لكل سبب وذلك بعد حصر مواد الضعف وهو الجزء المهم للعلاج وقد ارتأينا تقسيم أسباب الضعف إلى:

أولاً :- أسباب تتعلق بالمعلم :

مثل / عدم إلمام المعلم بالمادة العلمية التي يقوم بتدريسها ، غياب المعلم ، كثرة الاستئذان ، ضعف شخصية المعلم ، طرق التدريس التي يستخدمها المعلم ، نوعية الأسئلة .

طرق العلاج :

دراسة الظروف المحيطة دراسة وافية ذلك عن طريق الجلوس مع المعلم ومناقشته في الأسباب ومن ثم اتخاذ الإجراءات التالية :-

أ– أخذ دفاتر جميع الطلبة ، كراسات الواجبات ، كشوف المتابعة ، دفتر إعداد الدروس، نماذج الاختبارات .
ومن ثم تكليف المرشد الطلابي بعمل حوار مع الطلبة وعقد اجتماع مع اللجنة التربوية لطرح طرق العلاج
.
ب- توجيه المعلم لنقاط الضعف لديه وتشجيعه على تحسين مستواه وتلافي نقاط الضعف.

ج- تبادل الزيارات بين معلمي المادة .

د- القراءات الموجهة والدورات التدريبية .
هـ - تفعيل ورش العمل .

ثانياً :- أسباب تتعلق بالإدارة :

مثل / وضع المادة في الجدول ، تكليف المعلم بأعمال أخرى تعيق عمله في الحصة الدراسية ، عدم متابعة المعلم ، إعطاء المعلم مادة يقوم بتدريسها ليست لها علاقة بتخصصه الدراسي ومؤهله العلمي .

طرق العلاج :

محاولة قدر المستطاع أن لا تكون هذه المادة ( مادة الضعف ) في الحصص الأخيرة . والتخفيف قدر المستطاع من نصاب المعلم الذي يكلف بأعمال إدارية أو أنشطة .
متابعة المعلم وحثه على بذل المزيد من الجهد . وتكثيف الورش التربوية داخل المدرسة .

ثالثاً :- أسباب تتعلق بالأسرة والمنزل :

مثل / عدم الوعي الكافي من الأسرة ومستواها التعليمي المتدني ، سهر الطلاب وعدم النوم المبكر ، عدم زيارة أولياء الأمور للمدرسة إذا وجهت إليهم الدعوة لمناقشة مستوى ابنهم الدراسي .

طرق العلاج :

تفعيل دور المدرسة الاجتماعي ، وعمل النشرات التربوية والإرشادية التي تحث على المذاكرة وعدم الغياب وأهمية الدراسة في المستقبل وتحسين الأوضاع .
وتفعيل دور المرشد الطلابي لتحفيز الطلاب على الاهتمام بالدراسة وخلق جو من الألفة بين الطلاب ومعلم المادة لأن ذلك يشجع على النجاح .

رابعاً :- أسباب تتعلق بالبيئة المدرسية والاجتماعية المحيطة بالطالب

مثل / تكدس الطلاب في الفصل ، التكييف ، عدم انتماء الطالب للبيئة المدرسية وشعوره بالغربة اتجاهها ، ظروف أخرى ( كالمباريات والدوري وغيرها من المناسبات أثناء فترة الاختبارات ) .

طرق العلاج :

بالمتابعة الدورية والمستمرة والصيانة للمدرسة ومرافقها ، وإشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة لخلق جو من الألفة بينهم وتحفيزهم وتشجيعهم . وإشراكهم في كثير من الأمور المدرسية التي يمكن أن يكون لهم دور فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.a7larab.net
 
معالجة الضعف في بعض المواد الدراسيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي العربي :: منتدى التعليم و تقافة و البيئة و الفضاء :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: